السمكة الأشهر على الإطلاق في عالم تربية أسماك الزينة هي سمكة الجولد فيش، يمكننا القول إنه لا يوجد هاو لأسماك الزينة حول العالم لم يمتلك تلك السمكة الجميلة بل الرائعة، تحتل المرتبة التنافسية الأولى بلا منازع على كل أنواع أسماك الزينة حول العالم. 

لما لا، إذ إن كافة هواة أسماك الزينة قاموا باقتناء تلك السمكة في بداية عهدهم بالهواية، لما لا، وإذا وجدت تلك السمكة في أي سوق لتربية الحيوانات الأليفة تجذب الأنظار وتجعل الجميع يثنى على جمال ألوانها وخفة ظلها التي تدهش الجميع. 

لا يخونه القول أبدا إذا قلنا إنها السمكة الأجمل على الاطلاق، والتي يستعين بها في حلقات الكارتون الأشهر عالميا توم وجيري، لتبقى أيقونة المرح لدى الأطفال والكبار، في بحق حفرت في أذهاننا جميعا ونحن لا ندرى وارتبطت بعقولنا من الصغر وأصبحت الحلم الأكبر إذا أخذت أول خطوة في تربية اسماك الزينة. 

حتى لا نطيل فعشق تلك السمكة لن يجعلني انهى كلامي مطلقا، دعونا نتعرف عن تلك الجميلة في السطور القادمة، أين موطنها، طرق المحافظة عليها، كيفية اطعمها، اهم امراضها انواعها كل ما يتعلق بتلك الجميلة.


موطن سمكة الجولد فيش 

يعتبر دول شرق آسيا هي موطن السمكة الذهبية، وتمت تربيتها من حوالي 1000 عام في الصين.

اسمها العلمي (Carassius auratus) ، تنتمي أسماك الشروط، وكانت في الماضي ذات لونين فقط النحاسي والفضي إلى أن ظهرت منها طفرات لونية من اللون الذهبي والأحمر، من وقتها تمت تربيتها في أحواض سمكية.


أهم ما يميز سمكة الجولد فيش

هناك العديد من المميزات التي تجعل السمكة الذهبية هي الأفضل بين الجميع ويصلح للعيش في أغلب الظروف وحتى يكون الأمر أكثر بساطة ووضوحا تعالى معانا نحدد أهم مميزات الجميلة الجولد فيش:-

أين تعيش سمكة الجولد فيش

أغلب الأسئلة التي تطرح من هواة تربية الأسماك هل تصلح سمكة الجولد فيش للعيش داخل الأحواض السمكية؟. الإجابة بالطبع نعم ولا يوجد أي مشكلة في ذلك على الإطلاق، بل يمكنك الاكتفاء بها دون وضع أي أنواع معها كل ما عليك فعله مراعاة حجم الحوض وعدد الأسماك.


مواصفات سمكة الجولد فيش

يتغير حجمها باختلاف البيئة التي تعيش فيها السمكة، فحجمها في الاحواض السمكية لا يتجاوز 15 سم، أما في البرك أو الأحواض الكبيرة من الممكن أن يصل حجمها 35 سم في المتوسط.

التكيف

السؤال الأهم من خلال الخبرة في مجال تربية أسماك الزينة هل تستطيع أن تعيش سمكة الجولد فيشا في درجات الحرارة المنخفضة أو دون سخان؟. نعم تستطيع أن تعيش في درجات الحرارة المنخفضة تصل إلى درجة التجمد ولا يحدث أي ضرر من ذلك الأمر على الإطلاق، مما يجعل الاعتناء بها في غاية السهولة.

كما يمكنها تحمل درجة ملوحة المياه، وتستطيع التكيف مع أسوأ حالات المياه، لا تفضل أن تكون نسبة الحامضية عالية في أحواض الجولد فيش فقط ويمكن التغلب على ذلك ببعض الأدوية المنتشرة في الأسواق أو بوضع الفخار داخل أحواض الجولد فيش.

العمر

أسماك الجولد فيش من الأسماك المعمرة التي يمكن اقتناؤها لفترة طويلة حتى تصبح أنت وهي جزء واحد لا تستطيع بدء يومك إلا قبل أن تلقي عليها التحية، حيث إنها تستطيع العيش حوالي 15 عاما.


التفريخ

أول ما يجعل الحلم الذي تحدثنا به في المقدمة حقيقي هو اقتناء الجميلة الجولد فيش، يأتي بعدها الشغف الذي يملأ عقلك وجوارحك، هل يمكنني أن أقوم بتفريغ تلك الجميلة في الأحواض داخل المنزل؟. يمكنك فعل ذلك دون أدنى مشكلة عليك أو على جميلتك. لكن يجب أن تهيئ نظام البيت عندك لاستقبال هذا الأمر وتفهم ذلك جيدا، فإنه يعتبر من الأشياء الفوضوية بعض الشيء وسوف نقوم بشرح ذلك مفصل لاحقا.